أهمية التصميم الداخلي في بناء وتجهيز المنزل

  • إن التصميم الداخلي عنصر ضروري ومهم جدا ، ويعتبر الأداة الفعالة في بناء وتجهيز كل منزل حيث أنه فن من نوع خاص يهتم بمعالجة المكان من خلال استغلال كل ما هو متاح لنحصل على مكان مريح و مناسب للعمل ، ويعتمد على مبادئ وأسس عديدة أهمها تناسق الألوان وهو المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه التصميم.

  •  بمعنى آخر إن التصميم الداخلي هو تلك القدرة الفعالة على تغيير المكان بشتى الطرق والوسائل معتمدين على حل المشاكل من خلال ما توفر من مواد وأدوات.

  • ليس كل شخص قادر على التصميم الداخلي ،بل إنه ولا بد أن يكون المصمم على دراية بكيفية تنسيق الألوان وبالمواد المستخدمة وكل ما يتعلق بالديكور والتصميم.

  • فلكل مكان ألوانه المناسبة وتصميمه الذي يليق به، فمن الضروري أن يكون المصمم ذو ذوق رفيع ونظرة بعيدة ملماً بخبايا الألوان وتفاصيلها،على دراية بأسرار التصميم الداخلي، مبتكرا و مجددا واسع الخيال قادرعلى التجديد والابتكار ولا بد أن يكون كذلك متطلعاً على التصاميم الكلاسيكية والعصرية الحديثة ليتمكن من المزج بينهما وابتكار نمط جديد مميز .

  • إن التصميم الداخلي ليس جديدا على الحضارة الغربية أو العربية إنما هو قديم قدم الزمان حيث تضرب جذوره إلى الحضارة الرومانية والفرعونية والحضارة الإسلامية أيضا فتلك الكتابات الهيرغليفية التي عرفت بها الحضارة المصرية وتلك الرموز التي رسمت على الجدران الداخلية تعتبر بدايات فن التصميم الداخلي.

  • مهمة المصمم الداخلي تكمن في حسن توزيع عناصر التصميم الداخلي بطريقة دقيقة من خلال حل مشكلات الفراغ وذلك بالاعتماد على التناسق والابتكار والتجديد من خلال تنسيق الألوان بمختلف درجاتها. واعتماد الإضاءات المناسبة والشكل الأنيق.

  • وتبقى كل من الألوان والأشكال وكيفية توزيعها لحل مشكلة الفراغ الأساس الذي يعتمد عليه فن التصميم الداخلي الذي لا يتقنه إلا ذو الخيال البعيد وأصحاب الحس العالي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top